تمرد ضد العنصرية في شوارع بيروت في جريدة حبر

Published today in Hibr about the Labour Day March last Sunday:

انطلقت مسيرة عيد العمال دعماً لحقوق العمال الاجانب والعاملات الاجنبيات في لبنان يوم الاحد الواقع في ١ أيار ٢٠١١ بتمام الساعة الواحدة ظهراً. وقد علا صوت المتظاهرين شعارات باللغتين الانجليزية والعربية مثل “الشعب يريد إسقاط العبودية” و”مدام عنصرية حلو عنّا!”.

كان مشهد نادر في أهم شارع في القسم الغربي من العاصمة يوم الأحد الماضي. كان المئات من اللبنانيين والسواح جالسين في مقاهي في شارع الحمرا اذ دوّى صدى شعارات غير مفهومة. فجاء الناس والبعض من الشباب ليروا أي حركة سياسية أو ميليشيا تتظاهر. حتى اقترب حشد من المتظاهرين واصبحت الشعارات مفهومة: “ثورة ضد العنصرية!” و”العمال الاجانب مش عبيد!” لم تكن هذه المظاهرة مثل أغلبية المظاهرات في لبنان.

انطلقت مسيرة عيد العمال دعماً لحقوق العمال الاجانب والعاملات الاجنبيات في لبنان يوم الاحد الواقع في ١ أيار ٢٠١١ بتمام الساعة الواحدة ظهراً. نظمتها “حركة ضد العنصرية”، “حركة مناصرة العاملات المهاجرات”، و”المؤسسة النيبالية المقيمة في الخارج”. وقد شارك في المسيرة قرابة المائتان شخص من بلدان متعددة أبرزها: الفيليبين والنيبال وسريلانكا وبنغلادش واثيوبيا والسودان واميركا واوروبا بالاضافة الى اللبنانيين الذين شاركوا تضامناً مع العمال والعاملات الاجانب. وقد علا صوت المتظاهرين شعارات باللغتين الانجليزية والعربية مثل “الشعب يريد إسقاط العبودية” و”مدام عنصرية حلو عنّا!”.”

المقالة الكاملة هنا

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s